منتديات شباب تكانت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شباب تكانت شباب من أجل التغيير.... منتدى ثقافي إجتماعي سياسي أمازيغي تربوي تنموي رياضي اسلامي لكل الشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورللتسجيل اضغط هناالتسجيلدخول

 

 هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة للوطني2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برح حسن
**المدير العام للمنتدى**
**المدير العام للمنتدى**
برح حسن


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 586
العمر : 35
السٌّمعَة : 4
نقاط : 461
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة  للوطني2008 Empty
مُساهمةموضوع: هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة للوطني2008   هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة  للوطني2008 Emptyالأحد مارس 23, 2008 1:03 am

Mad
نص للتحليل والمناقشة
مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.



القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط

الفهم
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة النص أو أطروحته.
النقطة ( 04)

التحليل
- إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- إبراز الحجج و دورها في النص.
النقطة (05)
المناقشة
- مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
النقطة (05)

التركيب
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
النقطة (03)

الجوانب الشكلية
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط..
النقطة (03)


2.1. سـؤال إشكالي مفتوح
مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.


القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط

الفهم
- إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
- إبراز عناصر الإشكال.
النقطة ( 04)

التحليل
- إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
- البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.
النقطة (05)
المناقشة
- مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..
النقطة (05)

التركيب
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
النقطة (03)

الجوانب الشكلية
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
النقطة (03)


3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب
مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.

مواصفات السؤال أو المطلب :
تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.


القدرات والمهارات
المؤشرات
سلم التنقيط

الفهم
- تحديد موضوع القولة؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
- إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .
النقطة ( 04)

التحليل
- استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .
النقطة (05)
المناقشة
- مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...
النقطة (05)

التركيب
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
النقطة (03)

الجوانب الشكلية
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
النقطة (03)

Exclamation نقلا عن المذكرة 159 Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ww.bourah.c.la
برح حسن
**المدير العام للمنتدى**
**المدير العام للمنتدى**
برح حسن


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 586
العمر : 35
السٌّمعَة : 4
نقاط : 461
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة  للوطني2008 Empty
مُساهمةموضوع: وهده المنهجية التي يجب اتباعها مهداة لكم من طرف ادراة المنتدى   هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة  للوطني2008 Emptyالأحد مارس 23, 2008 1:05 am

منهجية الكتابة في الامتحان الوطني لمادة الفلسفة باكالوريا



المطلوب هو كتابة إنشاء فلسفي انطلاقا من تحليل و مناقشة السؤال (نصا كان ام قولة أو سؤالا)

كيف أعالج النص الفلسفي؟

* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية المتضمنة في النص على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)


* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة النص/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
استخراج الوحدات الفكرية المتضمنة في النص: افكار النص
حجج النص/ الطريقة التي دافع بها صاحب النص عن اطروحته
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في النص

اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )

* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي

كيف أعالج القولة؟

* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا يدور حول الموضوع الني تحيل إليه القولة من خلال الدرس
اصوغ الإشكالية المتضمنة في القولة على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)


* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة القولة/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في القولة لاستخراج الاطزوحة
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه

اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة (مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )


* الخاتمة:

خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي

كيف أعالج السؤال المفتوح؟

* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية باسلوب واضح (و هي أهم شيء)


* العرض: اللحظة الأولى التحليل
اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة من الإشكالية المطروحة
يمكن اغناء العرض بما تراه مناسبا (أمثلة افكار مما تعرفه أو درسته)
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه

اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المعارضة أو التي لها طرح مغاير للطرح الوارد في التحليل(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )

* الخاتمة:

خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ww.bourah.c.la
 
هكدا ستكون صيغة امتحانات الفلسفة للوطني2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تكانت :: الملتقى الطلابي :: منتدى العدة والاعداد للاختبارات-
انتقل الى: