منتديات شباب تكانت شباب من أجل التغيير.... منتدى ثقافي إجتماعي سياسي أمازيغي تربوي تنموي رياضي اسلامي لكل الشباب
 
الرئيسيةللتسجيل اضغط هناالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جْمَافُو كتبه بوزنداك محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assafu
*****عضو دهبي********
*****عضو دهبي********
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 31
السٌّمعَة : 3
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: جْمَافُو كتبه بوزنداك محمد   الخميس فبراير 05, 2009 6:52 pm

جْمَافُو
بوزنداك محمد:


لم أعنون هده السطور بهدا العنوان حتى عرفت راسي غادي نقودها بلبيان. صادفت و أنا أشاهد أخبار منتصف النهار على القناة الثانية المغربية –ليوم الأربعاء 4 فبراير 2009- مفارقة عجيبة؛ شاهدت فتاة صغيرة كتقطع القلب في مخيم الكرامة الجديد شمالي قطاع غزة، طفلة كانت عباراتها البريئة تعبر عن مدى معاناة أهل هذه المنطقة و هي تطلب من مرسلي الخيام و المساعدات أن يرسلوا معها لعبا لتؤنس هؤلاء الأطفال في وحدتهم في ذاك الخلاء الذي يملؤه الدمار و في آخر الربورطاج أظهروا أطفالا يلعبون بالزعلولة التي صنعوها بأنفسهم من أطلال بيوتهم المدمرة، إوا أجيو تشوفو الزعلولة ديال لمعقول في شمال المغرب و وسطه الجنوبي بنادم مدابز غير مع الطبيعة ما كاين لا صوارخ و لا عبوات ناسفة كاين غير التلج و شي قطيرات ديال لما هما للي طلبوها بصلوات لإستسقاء. ما عرفت أنا علاش تنطلبو من الله شي حاجة حنا أصلا مكادينش عليها؛ تنطلبو شتا و ملي تطيح تنطلبو الستر والتسليم أرجال لبلاد. إوا إلا بغينا شتا نديرو ليها فين طيح ماشي على رؤوس أهالي القرى و المداشر الأبرياء. ففي نفس النشرة سمعت أنباء عن وفاة أطفال، نساء و رجال قرى نواحي ورزازات و مراكش و تزناخت وشاهدت كذلك تعليق الطفل الذي توفيت أمه و أخوه الأكبر بعد سقوط سقف( ماشي ديال لحديد و سيما بحال هدوك للي طاحو فغزة ) بيتهم المبني بالحجر و الطين. ذكرتني هذه المفارقة العجيبة بنكتة المعلم الذي سأل أحد التلاميذ: من الأقرب الصين أم القمر فأجاب التلميذ: القمر ؛ المعلم: لماذا؟ التلميذ لأن القمر نراه و الصين لا نراها. إوا هي هدي: غزة هي الأقرب إلينا لأننا نراها يوميا على قنوات التلفزيون أما أنفكو و تزناخت و آيت ورير وَ وَ وَ... فلا نراهم إلا فلي كارط بوسطال ديال لكوار و تنتعجبو: واوعلاه كاينين هاد لمناضر فالمغرب!؟

أطفال غزة مساكن عندهم لخيام يباتو فيهم و الأطباء إداويوهم و المدارس فاش إقراو ولكن خاصهم باش إلعبو.أما الأطفال ديالنا ما عندهم والو و ما تايطلبو والو؛ حيت ما عندهومش لوجه باش إطلبو.حتى هدوك للي بناو ليهم مدارس ديال لميكا تا معلم مابغاش إجي ليهم تم ولاو دراري مساكن تيقراو غير فجوامع بحال جماعة إمي ن وول و دواري أماسين و تيكلاتين نواحي ورزازات.

كاليك نجمعو تبرعات لأهل غزة. جمعو لملاين إعلم الله فين مشات. لحاصول أنا لست ضد التضامن مع أهل غزة فإنسانيتنا تحتم علينا ذلك ( أما حتى إسلاميا فيها مايتكال ) المهم أن لا نضرب بمعاناة أطفالنا عرض الحائط و نمد أيدينا مساعدةً للغير و نحن في أمس الحاجة إليها و لا حنا زعما كرماء لهاد الدرجة

*********************
..و تستمر الحياة...
وسام استحقاق المشرف المميز من طرف المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bouzandag.c.la
 
جْمَافُو كتبه بوزنداك محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تكانت :: الملتقى المباشر :: المنتدى السياسي المغربي-
انتقل الى: