منتديات شباب تكانت شباب من أجل التغيير.... منتدى ثقافي إجتماعي سياسي أمازيغي تربوي تنموي رياضي اسلامي لكل الشباب
 
الرئيسيةللتسجيل اضغط هناالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مباريات الإدارة العامة للأمن الوطني تغربل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assafu
*****عضو دهبي********
*****عضو دهبي********
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 31
السٌّمعَة : 3
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: مباريات الإدارة العامة للأمن الوطني تغربل   الثلاثاء يونيو 03, 2008 10:03 pm

مباريات الإدارة العامة للأمن الوطني تغربل



عبد الله مصطفى


نظمت الإدارة العامة للأمن الوطني فاتح يونيو الجاري مباريات:حراس وضباط الأمن ومفتشي وعمداء الشرطة بعدة جهات ومدن من مدن المملكة ، ولوحظ إقبال مكثف على هذه المباريات إذ يرى العديد من الأطر والطلبة والمجازين في مثل هذه المباريات سفينة النجاة لراتب وإن كان خجولا ومرا أحيانا إلا أنه راتب مستقر في الوظيفة العمومية يمكن من توفير استقرار لا أقول مادي ولكنه استقرار نفسي سيكولوجي من شبح البطالة والعطالة التي تفتك بفئات عريضة من نخبة المجتمع ومثقفيه.

هذا الحلم بالوظيفة حوله السماسرة وتجار الذمم والمباريات إلى كابوس ينغص كبو حلم فئات عريضة من أبناء الفقراء والمجازين بعدما تحولت المباريات إلى أسهم تتحكم فيها المضاربات في دهاليز الإدارة العامة للأمن الوطني والموارد البشرية ،حيث أصبح سهم حارس الأمن يتجاوز مبلغ 20.000 درهم ،وسهم مفتش الشرطة يجاوز 60.000درهم,ناهيك عن ضباط الأمن وعمداء الشرطة,

الأسهم التي أجعلك أنت أيها القارئ الكريم تحدد ثمنها,هذه معطيات صحيحة وموثوق بها,دفع العديد ثمنها وعجز البعض الآخرعن تسديد الثمن,وهناك قصص عديدة وقعت كان الحالم فيها بالالتحاق بأسلاك الشرطة هو الضحية بعدما دفع تسبيقا كعربون عن المضاربة لكن بائت المحاولة بالفشل حين يكتشف أنه وقع ضحية للنصب والإحتيال من مسؤولين أمنيين كبار أو سماسرتهم.هكذا تحولت الوظيفة العمومية في المغرب من دار خير يقصدها أبناء الفقراء من الشعب- كما صرح الراحل الحسن الثاني في إحدى خطاباته-إلى بورصة يتلاعب فيها السماسرة بمستقبل الكادحين وأموال الأغنياء الذين لا يهمهم إلا توظيف أبنائهم بأي ثمن كان لمصالح تقتضي ذلك.

فيما ندد آخرون من الغربلة التي تعرضوا لها من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني بعدما علموا باجتيازهم للمباريات الكتابية بامتياز ليتم غربلتهم وبيع أماكنهم في المقابلات والاختبارات الشفوية التي يعتبر المار إليها ناجحا بنسبة تفوق الثمانين بالمائة بعد المبارةالكتابية,وهناك من أخد وعدا من الإدارة بعدما بشرته بنجاحه وجمعه للوثائق المطلوبة لكن الإنتظار أعياه بعدما جاوز السنوات.

إذن لازالت هناك في دهاليز الإدارة العامة للأمن الوطني إبر تعود لعهد البصري تخوز أبناءالمغرب وترى فيهم دمى غير صالحة للمهنة إلا لمن دفع الملايين. وأخيرا نتساءل,هل هناك عرق يمنع من ولوج هذه الوظيفة ؟ وهل يعلم الضريس بهذه البورصة أم له أسهم فيها ؟ أسئلة تبقى عالقة تعلق قيس بحب ليلى وكل عام والمغرب بخير..؟

*********************
..و تستمر الحياة...
وسام استحقاق المشرف المميز من طرف المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bouzandag.c.la
 
مباريات الإدارة العامة للأمن الوطني تغربل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تكانت :: الملتقى المباشر :: المنتدى السياسي المغربي-
انتقل الى: