منتديات شباب تكانت شباب من أجل التغيير.... منتدى ثقافي إجتماعي سياسي أمازيغي تربوي تنموي رياضي اسلامي لكل الشباب
 
الرئيسيةللتسجيل اضغط هناالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وقفة احتجاجية باكادير ضد التمييز الإعلامي, القناة الثانية دوزيم تركع أمام الفعاليات الامازيغية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imiri
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 212
العمر : 28
السٌّمعَة : 1
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

مُساهمةموضوع: وقفة احتجاجية باكادير ضد التمييز الإعلامي, القناة الثانية دوزيم تركع أمام الفعاليات الامازيغية.   الأربعاء مايو 21, 2008 10:21 pm

وقفة احتجاجية باكادير ضد التمييز الإعلامي, القناة الثانية دوزيم تركع أمام الفعاليات الامازيغية.





إعداد: امحمد خي تمازغا بريس أكادير

عبد الله ازنزار ( مناضل امازيغي, من كوادر مشجعي حسنية اكادير وشبيبة القبايل)
أنا أتساءل هل نحن محسوبون على إفريقيا والمغرب أم ماذا؟ فالإقصاء يطالنا في كل المناحي, و حتى في المجال الرياضي وكنموذج الإقصاء الممنهج الذي استهدف فريق شباب هوارة وعموما فانا أطالب القيمين على مجال السمعي البصري في المغرب بضرورة الالتزام بما جاء في دفتر التحملات وتمتيع الأمازيغية بحقها الكامل والمشروع في الإعلام والحد من هذه السياسة الاقصائية التي اسميها بسياسة الدراري الصغار

يوبا اوبركا (طالب بمعهد السينما بورزازات , جمعية اباراز)
هذه الوقفة هي تعبير عن نكسة الشعب المغربي وامتعاضه من وضعيته في الإعلام ببلدنا, فوثائق استديو دوزيم تشير فقط إلى الأغنية العربية والغربية, دون الإشارة إلى الأغنية المغربية حتى؟
ومن جانب آخر هي مناسبة للاحتجاج على أوضاع الامازيغية عامة ببلدنا والإعلام الوطني المرئي والمسموع والمطالبة بإخراج القناة الامازيغية إلى الوجود بعقلية احترافية تراعي الجودة والخطاب الحداثي للحركة الامازيغية ولن نقبل بقناة على غرار باقي القنوات التي ماتت قبل أن تولد

حسن بليزيد ( فاعل امازيغي , جمعية اوسمان)
تنفيذا لوعدنا نظمنا هذه الوقفة الاحتجاجية تنديدا بالسياسة الإعلامية العنصرية التي تمارسها القناة الثانية تجاه هويتنا الامازيغية بمعية مجموعة من التنظيمات الامازيغية, هده الوقفة التي سجلنا فيها احتجاجنا السلمي اليوم على دوزيم التي نحملها المسؤولية التاريخية جراء عنصريتها تجاه كل ما هو امازيغي فنا أو ثقافة أو رياضة.

جامع بوكضيد ( جمعية تيفاوت بيوكرى)
تنفيذا للوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجمعيات الديمقراطية الامازيغية جئنا من بيوكرى إلى اكادير فشاركنا في الاحتجاج بدورنا على الإقصاء المطبق على الامازيغية في الإعلام ومنع المواهب الأمازيغية الشابة من المشاركة بلغتها الأم في مسابقة برنامج أستوديو دوزيم.

عبد الله بوزنداك ( فنان, رئيس جمعية اباراز للإبداع الفني)
هذه الوقفة ليست إلا استمرارا لنضالنا من أجل القضية الامازيغية, فلا يعقل أن تقبل جميع لغات العالم في البرنامج إلا لغتنا الامازيغية الوطنية, ومن أجل حقنا في إعلام ديمقراطي يحترم هويتنا الامازيغية, أما وقفة اليوم فقد سجلنا من خلالها بالشكل المناسب موقفنا هذا, وتجاوبت معنا الجماهير بتلقائية كبيرة.
لهذا فمن الطبيعي أن تأتي إلينا وجوه محسوبة على القناة الثانية للتحاور معنا, ومن خلال أقوالها سجلنا عليها تلك العقلية القديمة للأسف الشديد التي لا زالت لم تستوعب أن الأمازيغية مستقلة بذاتها ولا يمكن إدماجها في الهوية العربية.

فاطمة مايس ( فعالية طلابية امازيغية, مشاركة في أستوديو دوزيم)
بعد مجيء مسؤول محسوب على القناة الثانية للتحاور معنا في الوقفة الاحتجاجية, وعد بفسح المجال امامنا للمشاركة بالأمازيغية. فلما دخلت وبدأت بالغناء استوقفني المشرفون مطالبين مني الغناء باللغة العربية, بدعوى التعرف على مدى استطاعتي أداء المقامات الصوتية فرفضت الانصياع للأمر.
كما لاحظت أيضا أن هناك مجموعة من المشاركين في الأصناف الأخرى المدفوعين من طرف جهة معينة, كان همهم الوحيد هو استفزازنا والاستهزاء بنا. فهم استغربوا من ورود الأغنية الشلحاوية على حد تعبيرهم. وفي الأخير اجتمع جميع المشاركين الامازيغ لأداء أغنية من واحد وستين انتمجاد للفنان المناضل المرحوم البنسير ولكن ورود هذا المقطع في الربورطاج محال بعدما قال المصور كاتسبو الوزراء.

لطيفة تاباعمرانت ( مشاركة في أستوديو دوزيم)
بعدما قبلت دوزيم بدخول المشاركين الامازيغ من خلال الحوار مع المشاركين في الوقفة الاحتجاجية بسبب عدم إدراج اللسان الامازيغي ضمن المسابقة الرسمية, شاركت بحسن نية ولكن في الأخير تبين لي أن القبول بمشاركتنا هو مجرد بروتوكول لإسكات المحتجين ورفع الوقفة الاحتجاجية.
ولكنني أقول وأؤكد على ذلك إنني كإنسانة امازيغية مغربية لي كامل الحق في المشاركة بالامازيغية وهو حق لن أتنازل عليه وليست هذه إلا خطوتنا الأولى مادام كل طريق طويل يبدأ بخطوة.

بها اوغيغوش ( فاعل طلابي امازيغي, مشارك في مسابقة أستوديو دوزيم)
عبر هذا المنبر احيي أبناء الشعب الامازيغي الحر, أولا يجب أن يعلم الجميع أننا كشعب امازيغي داخل أرضه مقصي في كل مناحي الحياة, وفي دول تسيرها فئات الأوليكارشية تؤمن بالإيديولوجية العرب-بعثية وإقصاء الآخر.
فيما يخص مستجدات القضية الامازيغية فان هذه الأخيرة وصلت إلى مفترق الطرق مع الاعتقالات التعسفية لمناضلي الحركة الثقافية الامازيغية ومناضلي الانتفاضة الأمازيغية ببومالن دادس وكذا الهجمة الشرسة ضد الانسان الامازيغي في كل متطلبات الحياة الكريمة للمواطن في دولة ديمقراطية كالمغرب.
وكذا لابد من ذكر ما تتعرض له الامازيغية في الإعلام عموما والقناة الثانية على وجه الخصوص, من تحقير للذات المغربية ولكل ما يرتبط بالثقافة والهوية الأمازيغية حيث تم مثلا فيما يسمى بأستوديو دوزيم الأغنية الغربية والعربية متنكرين بذلك لانتاجات وإبداعات الشعب المغربي وذلك من أجل تكريس استمرارية التبعية للشرق وهو ما يخدم الاستلاب على المستوى الهوياتي والفكري الذي يخدم مصالح الاوليكارشية الحاكمة التي تعمل جاهدة لطمس الهوية الحقيقية للمغاربة.
ومن هنا أدين الممارسات العروبية الاقصائية تجاه الانسان الامازيغي.
وأدعو كل الامازيغيين لمساندة المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية في وقفة 22 ماي 2008 بامكناس.











*********************
فيصل واعراب مواطن مغربي مع وقف التنفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برح حسن
**المدير العام للمنتدى**
**المدير العام للمنتدى**
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 586
العمر : 29
السٌّمعَة : 4
نقاط : 461
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: وقفة احتجاجية باكادير ضد التمييز الإعلامي, القناة الثانية دوزيم تركع أمام الفعاليات الامازيغية.   الخميس مايو 22, 2008 1:21 am

شكرا خاص للسيد نائب المدير على جهوده المباركة وحضوره الدائم والرسمي في كل الفاعليات التي تهم تقافتنا الامازيغية
جمعيها ضد عنصرية القناة التانية ضد اللسان اللامازيغي
وشكر كدالك للفنان التاكنتي عبد الله بوزنداك على جهوده النيرة في هدا المجال وكل الفعاليات الجمعوية والطلابية

*********************
منتديات شباب تكانت عين على الحقيقة
تنبيه:ان الموادالمنشورة بهدا المنتدى لا تعبر الا عن راي كاتبها ولا تتحمل الادارة اي مسؤولية؟
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ww.bourah.c.la
 
وقفة احتجاجية باكادير ضد التمييز الإعلامي, القناة الثانية دوزيم تركع أمام الفعاليات الامازيغية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تكانت :: الملتقى الرئيسي لتكانت :: المنتدى العام-
انتقل الى: