منتديات شباب تكانت شباب من أجل التغيير.... منتدى ثقافي إجتماعي سياسي أمازيغي تربوي تنموي رياضي اسلامي لكل الشباب
 
الرئيسيةللتسجيل اضغط هناالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تانكيفت / الزفاف تتمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assafu
*****عضو دهبي********
*****عضو دهبي********
avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 30
السٌّمعَة : 3
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: تانكيفت / الزفاف تتمة   الإثنين أكتوبر 08, 2007 10:19 pm

حرش ءا لبابور سرغد ءامان:أسرع يا مقراج سخن الماء
ءاما لبراد ءيطيب ؤكان:أما البراد فهو جاهز
يطهو أهل الغريس الشاي ويشربه أهل العروس. تأخد أخت العروس أو عمتها الملابس التي جلبتها العروس من بيت أهلها وتضعها في صحن " تيسكيت " و يأخدون الحايك الذي غطين به وجوههن في الطريق و يغطون به الركن الذي تجلس فيه العروس كستارة ليتمكن من إلباس العروس، تنزلن الحايك الذي تلبسه و يلبسنها قشابة بيضاء ثم قشابة سوداء مزركشةفي الجنبات بالاحمر و الاصفر و الازرق و الاخضر و تسمى " تضرسيوت" ثم يلبسوها حايك "ليزار ن توبيت" و يشددنه بخلالات تسمى " تيزرزاي " ثم تضع السواك و تكحل عيونها و يصفف شعرها يسألها أهل العريس : منشك ن تكيوط غ تمازيرت نون و يجيب أهل العروس : سنات .
يقومون بظفرتين و تزينتان بخيط أسود أو أحمر ثم يقصصن مقدمة الرأس " تونزا " و يغطون وجهها بالطرحة الحمراء " تسبنيت " و هي نفس اللتي خرجت بها من عند أهلها.ثم يأكل الحضور " ءاوزويت " وجبة بين الغداء و العشاء ثم تأتي أم العروس الى بيت العريس حاملة " لبسيسة " وهي خليط من الدقيق المحمص و السمن، يقبل العريس رأس حماته ثم يعطي المال للمرأة التي حملت " لبسيس " عن حماته .
يتناول الحضور العشاء و يشربون الشاي ثم يقومون بأحواش الىطلوع الشمس ليتناولوا وجبة الفطور المتكونة من الشاي و التمر و المعجنات و البيض المصلوق و السمن و رغائف بالعسل و" ءيدرنان " بغرير ...ثم يقوم العريس بعمل الشاي و يعطي كأس كبير جدا منه الى حماته و يسمى " ءازواي ن تضكالت " كأس الحماة "تشرب منه و تعطي كل أهلها الشرب منه .
بعد الباسها يضعونها في " ءاغكمي " فسحة قريبة من الباب الخارجي للبيت و يفرشون الزرابي و يضعون سطلا من الماء تعطي العروس للعريس ثلاث حفنات من الماء و يعطيها نفس المقدار ثم يزيل غطاء رأسها و يسلم عليها باليد ثم تتجه صوب أهله و تسلم عليهم ثم يعطيها زوجها " تكمامت ن تازولت " قنينة صغيرة من الكحل وتذهب للاسطبل و تصبها في مأكل البقرة ة يأخد أهل العريس العروس لترى كل المخازن وبعده يأتي أهل العريس بصحن من الدقيق للعروس و مرآة و زليفة من السمن نفس الشيء يعطى لزوجة أخ العريس " تنوط نس " ، ترى العروس في المرآة دون أن ترى ف زوجة أخ العريس و الحصن و الزليفة تغطس العروس أصبعها في زليفة السمن ثم في صحن الدقيق و تعطي لزوجة أخ العريس لتلحس الأصبع و تقوم زوجة أخ العريس بنفس الشيء و تقومان بهذه العادة ثلاث مرات دون أن تعض الواحدة الأخرى ثم يرون وجوههن في المرايا ثم يرون بعضهن و أخيرا يتعانقن . ترجع العروس عند أهلها بالبهو و تجلس في نفس الركن.
يأكل الناس وليمة متكونة من خبز " تافارنوت " و " تمكيلين " زليفات من السمن والعسل و ءاملو و زيت أركان و زيت الزيتون كمقدمة للوليمة ثم يأكلون للحم بالبرقوق أو التين أو العنب المجفف تحمل أخت العريس سطل من السمن ثم يضعون أمام العروس بركوكس وسطه زليفة من السمن تقوم العروس بنزع أدملج الذي ألبسها العريس إياه و تغطسه في زليفة السمن و تسقي بع الصحن بطريقة دائرية الى أن تفرغ الزليفة و تقوم أخت العريس بملئها ثانية ثم ثالثة ثم رابعة ، ويمنع على العروس افراغ الزليفة الرابعة، تأكل العروس من بركوكس مع أهلها و يأكل منه جميع الحاضرين نساء و رجالا حتى يشبعوا و يقال لنا " هان ءا ربي تزوي كيس تسليت "يا حاضرين لقد سقته العروس . يجمع أهل العريس الأواني و ويرحل كل أهل العروس في حزن شديد ، تبكي العروس لفراق أهلها و يقولون :
ءاس ءاتتبيرت توكاس نم:تحزمي يا حمامة
تسنت ءيس تلكمت تيكمي نم : لقد وسلتي بيتك

ءاياجداع لي ديويغ س ؤماوال:يا فرس التي جلبنا للحرب
دوس ءي لجام ءاكيد ؤر ءيسوا يان:شدي لجامك كي لا يشده أحد

حورما نون ءايا ءاضكال :ارجوكم يا اصهاري
ءيللي غاس للي حيي تكممي:ابنتي اليوم في بيتك يا صهري
كيين ءا ءيكان باباس د ماسي:أنت الآن أبوها و أمها

ءاتسليت سنغ ءيسكمد ءيكلي الصمح :يا عروس اعرف الآن أن المداد سجنك
ءادام ءيسعد ربي ءيك لوكيل.: ليسعدك ربك و يكن وكيلك
يعطون لأخت العروس فواكه جافة توزعها على الأطفال في وسط الطريق في ملتقى الطرق.أما الخبز الذي وضع وراء ظهر العروس فلا يؤكل لتسميته " اغروم ءيبورن " خبز العوانس كل من أكل منه يكون عانسا طول عمره أو عمرها حسب ما يقولون!!؟
اليوم السادس:
تذهب العروس لزيارة أهلها لتلقاها صديقاتها و رفيقات دربها يتعشون و يقومون بأحواش ولاقتراب الفجر تركب العروس وراء زوجها لترجع إلى بيتها و هي تبكي و لتبدأ تاسوغانت ..
اليوم السابع:
في الصباح بعدما تتلقى أم العريس نبأ أن العروس عذراء أو بالأحرى كانت عذراء تقوم بإرسال أحد الأطفال ليقول لأم العروس أن ابنتك جميلة . تطهو أم العريس بركوكس يأكل منه الجيران مع الشاي . يقوم العريس بحمل التمر و اللوز .. في محفظته ويتجه رفقة أصدقاءه إلى بيت أم عروسه ليزورها و يعطيها ما يحمل و يقبل رأسها لتعطيه هي بدورها ثلاث كرات كبيرة من البسيسة ، في طريقه يقسم واحدة على أصدقاءه و الباقي يذهب به إلى بيته ليأكله .
(في بعض المناطق قرب مراكش أو في شمال المغرب تنزع العروس القشابة البيضاء كدليل عذرية العروس و تضعها في صينية رفقة قالب من السكر و الحناء و خاتم زواجها لتحملها إحدى النساء وترقص بها في حضور كل أهل القبيلة وهذا التقليد ممنوعة عندنا في قبيلتنا و القبائل المجاورة ).
في نفس اليوم بالضبط قبل الظهر تحمل العروس إناء - تابوقالت - تذهب العروس لجلب الماء من البئر معلنة بدأ أشغال بيتها و تحمل المسؤولية .
( أما ببعض المناطق سوس فالعروس و العريس لا يبرحان غرفتهما إلا إلى الحمام لمدة سبعة أيام أو أكثر فأكلهم و شرابهما و كل متطلباتهما تلبيها إحدى النساء التي تجلس وراء باب الغرفة طيلة الأسبوع ، بعد هذا الأسبوع العروس لا تخرج من الغرفة إلا بعد تمام شهر تقريبا في بعض المناطق بالمغرب ).
(هناك في المناطق بسوس مثل ايت علي و ايت عبدالله قديما يدخلون العروس اولا بعد مضي بضع ساعات يدخلون أهلها لاتمام مراسيم الزفاف ، الا ان هذه العادة اصبحت متجاوزة لانها تسيئ بمراسيم العرس ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bouzandag.c.la
sousou
*****عضو دهبي********
*****عضو دهبي********
avatar

الجنس : انثى عدد الرسائل : 120
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تانكيفت / الزفاف تتمة   الأحد فبراير 03, 2008 3:14 pm

jamil wasil
merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تانكيفت / الزفاف تتمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب تكانت :: الملتقى الرئيسي لتكانت :: المنتدى العام-
انتقل الى: